Translate

الجمعة، 1 يوليو 2011

أمهات المؤمنين


أمهات المؤمنين ... السيدة أم حبيبة
رضي الله عنها وأرضاها
من هي أم حبيبة, ومع من هاجرت إلى الحبشة,
 وما هي الماسأة التي وقعت فيها في تلك الديار ؟
أيها الأخوة الكرام, ومع زوجات النبي أمهات المؤمنين،
ومع السيدة حبيبة بنت أبي سفيان، وهي رملة بنت أبي سفيان
 زوج النبي صلى الله عليه وسلم، أسلمت قديماً،
وهاجرت إلى الحبشة مع زوجها عبيد الله بن جحش،
 ولها مأساة كبيرة جداً، حدث عنها أخواها الخليفة معاوية بن أبي سفيان،
وعنبسة، وابن أخيها عبد الله بن عتبة، وعروة بن الزبير .
كان لأم المؤمنين أم حبيبة مكانة عالية, وحرمة فائقة،
 ولمكانتها قيل لأخيها معاوية: أنت خال المؤمنين،
 لأن أخته أم المؤمنين، وهو أخوها،
فكان معاوية يدعى خالَ المؤمنين لمكانتها العلية عند المسلمين .
يعني قبل أن أتابع الحديث, المرأة تستطيع أن تصل عند الله إلى أعلى مكانة،
 ولا تمنعها أنوثتها أن تكون ولية لله،
 ولا يمنعها كأنثى أن تكون عالية القدر عند الله،
 ولا يمنعها أن تسبق آلاف الرجال، هذه حقيقة .
أما نحن فعندنا فكر جاهلي، أن هذا امرأة، لا،
 هناك نساء صحابيات جليلات فُقْنَ الرجال،
 بربكم هل تصدقون امرأة ترى زوجها مقتولاً في ساحة المعركة،
ثم ترى أخاها مقتولاً، ثم ترى أباها مقتولاً، ثم ترى ابنها مقتولاً،
وتقول: ما فعل رسول الله؟ لم تطمئن حتى وقعت عينها على شخص النبي،
 فلما رأته معافًى سليماً, قالت: يا رسول الله!
كل مصيبة بعدك جلل، أية امرأة هذه؟‍ فالمرأة إذا عرفت ربها،
واستقامت على أمره، وأدت مهمتها التي أناطها الله بها تسبق الرجال .
أنا أتمنى أن زوجتك في البيت تعطيها نفَسًا قويًا،
 تعطيها معنويات عالية، بإمكانها أن تتفوق، بإمكانها أن تكون في أعلى مقام،
((اعلم أيتها المرأة, وأعلم من دونك من النساء,
 أن حسن تبعل المرأة زوجها, يعدل الجهاد في سبيل الله
  

ذات النطاقين

  
الصحابية الجليلة,,, أسماء بنت أبي بكر
رضي الله عنها وارضاها
ما هو النسب المعترف فيه في الإسلام ؟
أيها الأخوة الأكارم,
صحابية اليوم السيدة أسماء بنت أبي بكر .
أيها الأخوة الأكارم،
 لا فرق في البطولة بين رجل وامرأة، فالإسلام يصنع المعجزات,
 يصنع الأبطال رجالاً كانوا أم نساءً,
فصحابيَّتُنا الجليلة جمعت المجد من أطرافه كلها,
 أبوها صحابي جليل، وجدها صحابي جليل، وأختها صحابية،
 وزوجها صحابي، وابنها صحابي، وحسبها بذلك شرفاً وفخرًا,
 وبما أننا ذكرنا النسب فليَ تعليق عليه,
النسب تاج لا يوضع إلا على رأس المؤمن،
 فإن لم يكن مؤمناً فلا قيمة له، والدليل قال تعالى:
﴿تَبَّتْ يَدَا أَبِي لَهَبٍ وَتَبَّ * مَا أَغْنَى عَنْهُ مَالُهُ وَمَا كَسَبَ﴾
(سورة المسد الآية: 1-2)
أبو لهب عم النبي، وإذا كان هناك إيمان فالنسب تاج يزيد الشريف شرفاً،
 ويزيد ذا المروءة مروءةً، أما إن لم يكن هناك إيمان فلا قيمة للنسب إطلاقاً،
 بل هو حجة على صاحبه، وأقوى دليل حديثُ أَبِي هُرَيْرَةَ الطويل، وفيه:
((وَمَنْ بَطَّأَ بِهِ عَمَلُهُ لَمْ يُسْرِعْ بِهِ نَسَبُهُ))
[أخرجه مسلم في الصحيح عن أبي هريرة]

امهات المؤمنين












أمهات المؤمنين ... السيدة أم حبيبة
رضي الله عنها وأرضاها
من هي أم حبيبة, ومع من هاجرت إلى الحبشة,
 وما هي الماسأة التي وقعت فيها في تلك الديار ؟
أيها الأخوة الكرام, ومع زوجات النبي أمهات المؤمنين،
ومع السيدة حبيبة بنت أبي سفيان، وهي رملة بنت أبي سفيان
 زوج النبي صلى الله عليه وسلم، أسلمت قديماً،
وهاجرت إلى الحبشة مع زوجها عبيد الله بن جحش،
 ولها مأساة كبيرة جداً، حدث عنها أخواها الخليفة معاوية بن أبي سفيان،
وعنبسة، وابن أخيها عبد الله بن عتبة، وعروة بن الزبير .
كان لأم المؤمنين أم حبيبة مكانة عالية, وحرمة فائقة،
 ولمكانتها قيل لأخيها معاوية: أنت خال المؤمنين،
 لأن أخته أم المؤمنين، وهو أخوها،
فكان معاوية يدعى خالَ المؤمنين لمكانتها العلية عند المسلمين .
يعني قبل أن أتابع الحديث, المرأة تستطيع أن تصل عند الله إلى أعلى مكانة،
 ولا تمنعها أنوثتها أن تكون ولية لله،
 ولا يمنعها كأنثى أن تكون عالية القدر عند الله،
 ولا يمنعها أن تسبق آلاف الرجال، هذه حقيقة .
أما نحن فعندنا فكر جاهلي، أن هذا امرأة، لا،
 هناك نساء صحابيات جليلات فُقْنَ الرجال،
 بربكم هل تصدقون امرأة ترى زوجها مقتولاً في ساحة المعركة،
ثم ترى أخاها مقتولاً، ثم ترى أباها مقتولاً، ثم ترى ابنها مقتولاً،
وتقول: ما فعل رسول الله؟ لم تطمئن حتى وقعت عينها على شخص النبي،
 فلما رأته معافًى سليماً, قالت: يا رسول الله!
كل مصيبة بعدك جلل، أية امرأة هذه؟‍ فالمرأة إذا عرفت ربها،
واستقامت على أمره، وأدت مهمتها التي أناطها الله بها تسبق الرجال .
أنا أتمنى أن زوجتك في البيت تعطيها نفَسًا قويًا،
 تعطيها معنويات عالية، بإمكانها أن تتفوق، بإمكانها أن تكون في أعلى مقام،
((اعلم أيتها المرأة, وأعلم من دونك من النساء,
 أن حسن تبعل المرأة زوجها, يعدل الجهاد في سبيل الله

همسه فى اذنك


شَجــــــرَّة وَاحــــــدّة تَصُنـــــع مَلِيـــــوَن عـــــوَد كَبــــرَيْت و يَمّكـــن لَعــــوَد كَبــــرَيْت وَاحـــــــد أَن يَحــــــرَق مِلِّيــــــوَن شَجــــــرَّة . . لـــــذَلِك لَا تـــــــدَع أَمـــــــر سَلَبـــــي وَاحــــــد يُؤْثــــــر عَلــــى مـــــلَايِيــــــن الْإِيجــــابِيــــــات فــــي ...حَيــاتـــــــك

رسالة الى أبى رحمه الله وأدخله فسيح جناته


أبى هل وصلتك الرسالة
بقلم / محمد السبيعى
إِلَيْكَ أَبِي العَزِيزْ...
يَا أَغْلَى مَا أَمْلِكُ فِي هَذَا الوُجُود...
إِلَيْكَ وَالِدِي الحَنُون...
يَا نُورَ عَيْنِي... يَا بَهْجَةَ قَلْبِي...
تَرَدَّدْتُ فِي كِتَابَةِ هَذَا الكَلاَمِ... وَاحْتَرْتُ كَثِيرًا...
وَمَا ذَلِكَ إِلاَّ لِعَظِيمِ قَدْرِكَ عِنْدِي... وَكَبِيرِ احْتِرَامِي لَكَ...
وَلَكِنْ لاَبُدَّ مِنْهُ الآنَ قَبْلَ فَوَاتِ الآوَان.
( أَبِي )
أَعْلَمُ أَنَّكَ فَرِحْتَ كَثِيرًا حِينَ وَلَدَتْنِي أُمِّي، وَأَبْصَرَتْ عَيْنَاكَ عَيْنِي...
وَكِدْتَ تَطِيرُ مِنْ شِدَّةِ السُّرُور...
فَاشْتَرَيْتَ لِي لِبَاسًا وَحَلِيبًا وَأَغْرَاضًا كَثِيرَة...
ثُمَّ رَبَّيْتَنِي أَحْسَنَ تَرْبِيَةٍ وَعَوَّدْتَنِي عَلَى كَرِيمِ الأَخْلاَقِ... وَنَبِيلِ الصِّفَات...
فَجَزَاكَ رَبِّي عَنِّي خَيْرَ مَا جَزَى وَالِدًا عَنْ وَلَدِه...
وَرَفَعَ قَدْرَكَ فِي الدُّنْيَا وَالآخِرَة...
وَأَسْكَنَكَ الفِرْدَوْسَ الأَعْلَى مِنَ الجَنَّةِ.... آمِين.
وَلَكِنْ يَا أَبَتِ سُرْعَانَ مَا زَالَ ذَلِكَ كُلُّهُ فَلَمْ تَعُدْ كَمَا كُنْت!!
لَمْ تَعُدْ تَسْأَلُ عَنِّي فِي المَدْرَسَة!!
وَلاَ تَعْرِفُ مَنْ رِفَاقِي!!
وَلاَ تَدْرِي إِلَى أَيْنَ أَذْهَبُ وَمَتَى أَعُود!!
وَلَمْ تَعُدْ تُذَاكِرُ لِي وَتَقْرَأُ سِجِلِّي كَمَا كُنْتَ تَفْعَلُ سَابِقًا..
( أَبِي )
السَّائِقُ يَتَأَخَّرُ كَثِيرًا وَأَبْقَى وَحِيدًا عِنْدَ بَابِ المَدْرَسَةِ وَأَنْتَ لاَ تَدْرِي!!
بَعْضُ الدُّرُوسِ لاَ أَفْهَمُهَا...
وَبَعْضُ الوَاجِبَاتِ لاَ أَقْدِرُ عَلَى حَلِّهَا...
فَأُعَاقَبُ عَلَيْهَا لأَنِّي لَمْ أَجِدْ مَنْ يُتَابِعُنِي وَيُعِينُنِي وَيَشْرَحُ لِي...
وَأَنْتَ لاَ تَدْرِي..
( أَبِي )
يُعَاتِبُنِي المُعَلِّمُون:
لِمَاذَا لاَ تُذَاكِرُ وَتُرَاجِعُ فِي بَيْتِكُمْ؟
أَيْنَ أَبُوك؟!
وَلِمَاذَا لا يُتَابِعُكَ وَيُذَاكِرُ لَكَ وَيُوَقِّعُ عَلَى سِجِلِّك؟
فَأَشْعُرُ وَكَأَنَّهُمْ يُجَرِّعُونَنِي عَلْقَمًا مُرًّا!! وَشَوْكًا قَاسِيًا!!
وَأَنْتَ لاَ تَدْرِي...
( أَبِي )
كَلِمَةٌ حُلْوَةٌ جَمِيلَة...
وَلَكِنَّهُ مَشْغُولٌ عَنِّي..
يُعَاتِبُنِي الوَكِيل:
لِمَاذَا هَذَا التَّأَخُّرُ الصَّبَاحِيّ؟
لِمَاذَا لا تَحْضُرُ الطَّابُورَ مَعَ زُمَلاَئِك؟
أَيْنَ أَبُوك؟
لاَ بُدَّ أَنْ يَحْضُرَ إِلَيْنَا...
خُذْ هَذِهِ الوَرَقَةَ أَعْطِهَا إِيَّاه...
وَأَنْتَ لاَ تَدْرِي..
( أَبِي )
كَلِمَةٌ حُلْوَةٌ جَمِيلَة...
وَلَكِنَّهُ مَشْغُولٌ عَنِّي..
رُبَّمَا لاَيَعْرِفُ بِأَيِّ صَفٍّ أَدْرُس!
بَلْ وَلاَ يَدْرِي بِأَيِّ مَرْحَلَة!!
وَرُبَّمَا لاَ يَذْكُرُ بِأَيِّ مَدْرَسَةٍ أَدْرُس!!
( أَبِي )
زَمِيلِي خَالِدٌ يَقُول:
"بِالأَمْسِ رَاجَعْتُ الكِتَابَ كَامِلاً مَعَ أَبِي... يَسْأَلُنِي وَأَسْأَلُه"
فَأَتَأَلَّمُ جِدًّا وَأُضْطَرُّ لأَنْ أَكْذِبَ فَأَقُولُ: وَأَنَا كَذَلِكَ رَاجَعْتُهُ مَعَ وَالِدِي صَفْحَةً صَفْحَة!!
كُلُّ هَذَا مِنْ أَجْلِ أَنْ لاَ يَخْدِشَ أَحَدُهُمْ صُورَتَك...
أَوْ يُهِينَ كَرَامَتَك...
أَوْ يَسْخَرَ بِكَ أَمَامِي...
نَعَمْ أَكْذِبُ لأَنِّي أُحِبُّك...
وَلأَنَّنِي أُرِيدُ أَنْ يَكُونَ ( أَبِي )
أَفْضَلَ أَب...
نَعَمْ يَا أَبِي... فَهَلْ تَعْلَمُ بِهَذَا كُلِّه؟!
أَيْنَ أَنْتَ عَنِّي؟ قَدْ بُحَّ صَوْتِي...
طِوَالَ هَذِهِ الأَيَّامِ وَالشُّهُورِ وَالأَعْوَام!!
( أَبِي )
أَنَا لا أُرِيدُ أَبًا يُطْعِمُنِي وَيَسْقِينِي وَيُلْبِسُنِي فَقَطْ...
بَلْ أُرِيدُ أَبًا يُصَاحِبُنِي...
وَيُصَادِقُنِي...
وَيَحْمِلُ هَمِّي...
يَكُونُ أَبًا وَرَفِيقًا وَزَمِيلاً وَأُسْتَاذًا وَقُدْوَةً وَمُسْتَشَارًا.
( أَبِي )
ثِقْ تَمَامَ الثِّقَةِ أَنَّنِي لَوْ كُنْتُ أُرِيدُ الضَّيَاعَ وَالخَرَاب
وَالمُتْعَةَ وَالرَّاحَة
فَلَنْ أَتْعَبَ فِي البَحْثِ عَنْهَا...
لأَنِّي لَنْ أَجِدَ أَفْضَلَ مِنْ هَذَا المُنَاخِ الَّذِي وَفَّرْتَهُ لِي أَنْتَ!!
فَرِفَاقُ السُّوءِ يُحِيطُونَ بِي مِنْ كُلِّ جِهَة...
وَالأَمْوالُ فِي جَيْبِي...
وَالسَّائِقُ تَحْتَ أَمْرِي...
وَفِي غُرْفَتِي كُلُّ مَا أُرِيدُ مِنْ وَسَائِلِ اللَّهْوِ وَأَدَوَاتِ الفَسَادْ...
وَبَابُهَا مُقْفَل...
فَلا رَقِيبَ وَلا حَسِيب..
وَلَكِنَّنِي أَخَافُ اللَّه...
وَأُحِبُّ أَنْ أَرْفَعَ رَأْسَكَ عَالِيًا...
أُحِبُّ أَنْ تَفْتَخِرَ بِي غَدًا
أُرِيدُ أَنْ أَكُونَ ابْنًا بَارًّا وَعَبْدًا صَالِحًا..
( أَبِي )
لاَ أُرِيدُ أَنْ أَعْصِيَكَ أَوْ أَعُقَّك...
وَلَكِنَّكَ تَضْطَرُّنِي لِذَلِكَ أَحْيَانًا
وَتُجْبِرُنِي عَلَيْهِ بِسُوءِ مُعَامَلَتِكَ لِي...
وَضَرْبِكَ إِيَّاي...
وَرَفْعِ صَوْتِكِ عَلَيَّ..
وَكَأَنِّي طِفْلٌ صَغِير!
تُهْمِلُنِي ثُمَّ تُعَاقِبُنِي!
تَغِيبُ عَنِّي... وَتُحَاسِبُنِي!
تَقْسُو عَلَيَّ وَلاَ تَرْحَمُنِي!!
( أَبِي )
هَلْ وَصَلَتْكَ الرِّسَالَة؟
أَدْرِكْنِي قَبْلَ أَنْ أَغْرَق...
أَنْقِذْنِي قَبْلَ أَنْ أَهْلِك...
خُذْ بِيَدِي قَبْلَ أَنْ يَأْخُذَ بِهَا غَيْرُك...
وَالسَّلاَمُ عَلَيْكَ وَرَحْمَةُ اللَّهِ وَبَرَكَاتُه...
التوقيع
ابْنُكَ الَّذِي نَسِيتَهُ وَأَهْمَلْتَه

علاج النسيان وتنشيط الذاكره

  
تنشيط الذاكرة وعلاج النسيان
النسيان . . نعمة أم نقمة ؟
النسيان هو فقد التذكر او عدم امكانية استرجاع المعلومة عند الحاجة اليها،
 وقد انعم الله على الانسان بذاكرة قوية وقدرة خارقة
على الحفظ ووهبه عقل لم يتمكن العلماء حتى الان من معرفة اسراره .
للعقل سعه محدد لا تتسع ومع تزاحم المعلومات وتكدس الاحداث بداخله
وعند اضافة معلومة جديدة للعقل يبدء تلقائياً بمحو اول معلومة .
مثال: الطفل بالصف الاول الابتدائي يعرف اسماء كل زملائه بالصف،
خلال دراسته الثانوية يعرف ايضاً اسماء كل زملائه بالصف ،
ولكنه نسيا بعض من اسماء من كانوا يدرسون معه بالصف الاول الابتدائي ،
 اذاً لماذا لم ينساهم جميعاً؟
هنا نقول بان اعادة تنشيط الذاكرة قد حدث ،
 فمجرد ان يشاهد احد منهم او يسمع عنه خبر تجددت عنده ذاكرة هذا الاسم،
اذا من مسببات الاحتفاظ بالذاكرة وعدم النسيان هي تنشيط الذاكرة،
 لذلك قيل التكرار يعلم الشطار ،
 وتختلف النسبة باختلاق معدل الذكاء I Q باختلاف العمر العقلي والعمر الزمني.
فاذا كان العمر العقلي اكبر من العمر الزمني كانت نسبة النسيان
اقل وبالتالي نسبة الذكاء اعلى ، والعكس صحيح.

   

البكاء بين يدى الله سبحانه وتعالى

  
ما أجمل البكاء بين يدي الله عز وجل!!!
ما أجمل أن أحس بضعفي
واستشعر عظمته سبحانه!!!
ما أروع ذلك الإحساس
الذي يهيم بالوجدان لينقله
منأرض المعصية إلى سماء الطاعة!!
كم مرة بكينا بين يدي الله سبحانه ؟؟؟
مرة في العمر
مرة في السنة
مرة في الشهر
يالهى
كم أنت رؤوف بعبادك !!!
كم أنت حليم !!!
كم أنت كريم !!!
   

المزاح المحمود

 

 المزاح المحمود
إن النفوس تمل وتتسلل إليها السآمة والضيق،
 فتحتاج بين الحين والآخر إلى نوع من الترويح.
فالإنسان بطبعه إذا كثر عليه الجد ملّ وكلّ،
 فيلوذ إلى شيء من المزاح والدعابة،
ولا بأس بهذا إذا لم يزد عن حد الاعتدال
 أو يحمل صاحبه على ارتكاب ما نهى الله عنه.
وقد بيّن النبي صلى الله عليه وسلم حاجة الناس
 إلى نوع من الراحة والترويح
عن النفوس حين قال لحنظلة رضي الله عنه:
" والذي نفسي بيده إن لو تدومون على ما تكونون عندي
 وفي الذكر لصافحتكم الملائكة على فرشكم وفي طرقكم،
 ولكن يا حنظلة ساعة وساعة".
فهناك ساعة للتعبد والجد والإقبال،
وأخرى يجلس فيها الإنسان مع أهله وأولاده مستمتعين
بما أحله الله من أمور الدنيا بما في ذلك مداعبة الأهل والأطفال والأحباب....إلخ.
العرب يمدحون بالمزاح:
لقد كانت العرب تمتدح بالمزاح وتذم بالعبوس ويقولون ممتدحين شخصا:
فلان وضّاح الثنايا، طلق الوجه، ضحوك للضيف.
ويعدون هذا مما يمدح به الإنسان،
 لأنه يدل على كرم أخلاقه وحسن عشرته وطيب معاملته.
ومما لا شك فيه أنهم يقصدون الاعتدال في ذلك؛
 لأن المزاح إذا زاد عن حد الاعتدال كان مهانة ووضعا من قدر صاحبه،
 يجرئ عليه الحمقى والصغار والسفهاء، يقول أبو تمام مادحا رجلا:
الجِدُّ شيمته وفيه دُعابةٌ طورا ولا جدّ لمن لا يلعب
فالأصل هو الجد وتكون الدعابة والمزاح أحيانا.
من صور المزاح المباح:
لقد سجّل علماؤنا في كتبهم وروى الصحابة رضي الله عنهم
صورا من مزاح خير البشر وسيد ولد آدم عليه الصلاة والسلام،
 وهو قائد الأمة الذي شيبته الهموم والآيات والنذر،
ومع هذا يمزح ويضحك ولا يقول إلا حقا.
فكان يقول لأحد إخوان أنس رضي الله عنه:
" يا أبا عمير ما فعل النُّغير؟"
وهو يقول له ذلك على سبيل المزاح والمداعبة،
 والنغير طائر يشبه العصفور.
وكان رجل من الأعراب اسمه زاهر الأسلمي
يأتي النبي صلى الله عليه وسلم بهدايا مما يستطرف من البادية،
 وكان النبي يهدي إليه، فيقول صلى الله عليه وسلم:
" إن زاهرا باديتنا ونحن حاضرته"
فجاء النبي صلى الله عليه وسلم يوما فوجد زاهرا يبيع في السوق،
 فتسلل من ورائه واحتضنه وقال: " من يشتري العبد؟" .
 فالتفت زاهر فإذا رسول الله صلى الله عليه وسلم،
 فجعل لا يألو ما ألصق ظهره برسول الله صلى الله عليه وسلم
وهو يقول:إذن تجدني كاسدا يا رسول الله.
 فقال الرسول: " لكنك عند الله لست بكاسد".
وكان ينادي على أنس بن مالك فيقول: "يا ذا الأذنين
ممازحا له،وكل ابن آدم له أذنان.
وكان له من المواقف ما يحمله على الضحك والتبسم
 وفي السنة من ذلك الشيء الكثير،
ومن ذلك أنه كان يحدث يوما وعنده رجل من أهل البادية قال:
"إن رجلا من أهل الجنة استأذن ربه في الزرع،
 فقال: ألست فيما شئت؟ قال: بلى،
ولكني أحب أن أزرع. قال: فبذر،
 فبادر الطرف نباته واستواؤه واستحصاده،
 فكان أمثال الجبال، فيقول الله: دونك يا ابن آدم فإنه لا يشبعك شيء".
 فقال الأعرابي:والله لا تجده إلا قرشيا أو أنصاريا،
 فإنهم أصحاب زرع، وأما نحن فلسنا بأصحاب زرع.
فضحك النبي صلى الله عليه وسلم.
من مزاح الصحابة رضي الله عنهم:
إن الصحابة هم أصلح الخلق بعد الأنبياء والمرسلين،
 وقد كانوا يحملون همَّ هذا الدين وهم الذين قيضهم الله
ليجاهدوا مع نبيه صلى الله عليه وسلم،
ومع هذا كان عندهم وقت للضحك والمزاح،
 فقد روى البخاري في الأدب المفرد وصححه الألباني:
 " أن أصحاب النبي كانوا يتبادحون بالبطيخ فإذا كانت الحقائق كانوا هم الرجال".
كما كانوا يتناشدون الأشعار ويتذاكرون أمر الجاهلية
فيضحكون والنبي صلى الله عليه وسلم يبتسم.
وجلست أم المؤمنين عائشة وأم المؤمنين سودة رضي الله عنهما
مع الرسول صلى الله عليه وسلم وقد صنعت عائشة طعاما
 فقالت لسودة كلي فأبت، فقالت: كلي أو لألطخن وجهك.
 فلم تأكل، فأخذت عائشة من القصعة شيئا فلطخت به وجهها،
 فأرادت سودة أن تقتص من عائشة فأذن لها الرسول
 ففعلت بعائشة مثل ما فعلت بها والرسول صلى الله عليه وسلم يضحك.
والعلماء يمزحون:
فقد كان العلماء يحملون هم تعليم الأمة ونشر السنة،
 وكانوا يمازحون أحيانا طردا للملالة أو تعليما لطلابهم.
فهذا الشعبي رحمه الله جبل من جبال العلم، واحد أئمة التابعين،
 كان نحيل الجسم فلقيه رجل فقال له: ما لي أراك نحيلا؟
 فقال: لقد زحمت في الرحم.وقد كان له توأم.
وسأله رجل عن اسم امرأة إبليس فقال: ذاك نكاح ما شهدناه.
وجاء رجل وهو جالس مع امرأته فقال:
 أيكم الشعبي؟ فأشار إلى امرأته وقال: هذه.
وكان محمد بن سيرين ظريفا يضحك ويداعب حتى قيل:
كان محمد بن سيرين يداعب ويضحك حتى يسيل لعابه،
 فإذا أردته على شيء من دينه كانت الثريا أقرب إليك من ذلك.
أما الأعمش وهو من الأئمة الثقات فكان من أكثر الظرفاء وله طرائف كثيرة،
 منها أنه حج فغضب على الجمّال فضربه حتى شج رأسه،
 فقيل له في ذلك، فقال: من تمام الحج ضرب الجمّال.
من أمثلة المزاح المحمود
إن المزاح المحمود كما بينا هو ما كان على سبيل الاعتدال
ويجتنب فيه ما حرم الله تعالى ولا يكثر بحيث يجلب
على صاحبه المهانة والاستخفاف.
 ومن ذلك ما يكون مع الإخوان بقصد تسليتهم وإدخال السرور عليهم.
وقد عُرف عن علي بن أبي طالب
ومعاوية وغيرهما ممازحة إخوانهم والتبسط معهم،
 وكان إبراهيم بن أدهم يباسط إخوانه و يمازحهم
 فإذا حضر غريب أعرض وانقبض، لأن المزاح مع من لا تعرف
 ربما كان سببا في المهانة والحط من قدرك.
ومن المزاح المحمود ما كان مع الأهل والزوجة:
ولا يخفى علينا جميعا قصة عائشة رضي الله عنها حين قامت
 على كتفه صلى الله عليه وسلم تنظر
 إلى الحبشة في يوم العيد وهو يلعبون حتى انصرفت.
كما اشتهرت جدا قصة مسابقة أم المؤمنين عائشة
حين سبقته وبعد مدة سابقها فسبقها،
فضحك وقال: " هذه بتلك".
وأما مزاحه مع الأولاد وملاطفتهم فكثير ثابت في سنته
حتى إنه أطال السجود يوما وركب الحسين على ظهره،
 فقالوا: يا رسول الله إنك أطلت؟ قال:
" إن ابني ارتحلني فكرهت أن أعجله حتى يقضي حاجته".
فهذه أمثلة للمزاح المحمود الذي ينبغي أن يتوخى
فيه المسلم حد الاعتدال وأن ينوي به إدخال السرور على المسلمين
 ومؤانستهم ورفع الكلفة مع إخوانه، وغير ذلك من المقاصد الحسنة.
والحمد لله رب العالمين.
ــــــــــــــــــــــــــــــ
للاستزادة: كتيب المزاح للشيخ سلمان العودة